تعليق ثورة تشرين
سامر فرنجية

تظاهرة يوم الأحد

30 تشرين الثاني 2019

ربّما كان كلّ ما فعلناه الشهر الفائت هو أخذ عطلة من حياتنا اليومية، حياة كانت ميزتها الوحيدة تأقلمها مع حالة الانهيار البطيء التي باتت مرادفاً لـ«طبيعية» الحياة عندنا. «كيفك؟»، «والله، خرا»، «ماشي، منشوفك». حديثنا اليومي.

جاءت الثورة، وأخذنا عطلة من هذا الانهيار. تظاهر، تسكير للطرقات، إسقاط لحكومة، شتم للسياسيين، إغلاق جل الديب، فرح في الساحات، تلاميذ خارج صفوفهم، مواجهات مع قوى الأمر الواقع، أمهات على المحاور، موظفون في وجه أرباب العمل، قصّة شعر أمام المصرف، أحاديث في ساحة النور، أبطال في كفررمان وبعلبك...

ربّما كانت مجرّد عطلة، وهذا ما راهنت عليه السلطة: «يفشوا خلقن شوي، وبترجع الأمور مثل ما كانت». ففي آخر المطاف، على الحياة اليومية والطبيعية أن تعود إلى الواجهة، وعلى الناس أن تعود إلى أشغالها، والتلاميذ إلى عامهم الدراسي، والناس إلى بيوتها. وإذا كانت الحياة اليومية ليست كافيةً كأداة تأديبية، هناك التهديد بالحرب الأهلية، تهديد بأنّ هذا الواقع الذي ثُرتُم عليه ما زال أفضل من كابوس الحرب، فـ«عودوا إلى ما قبل الثورة أحسن ما ترجعوا إلى الحرب».

بدأنا نعود، بتردّد، مرغَمين، وربّما منهَكين. بدأنا نعود، ولكن لم يعُد هناك ما نعود إليه.

عُدنا ولكن «حياتنا الطبيعية» لم تعد هناك. خلال عطلتنا القصيرة في الساحات، انهار الاقتصاد ومعه الليرة، اختفت المواد الأولية، صرفت الشركات موظفيها، انفضح ما تبقّى من الطبقة السياسية، لم تشكَّل حكومة، ما من سلطة تخطّط للخروج من الأزمة...

عُدنا ولكنّ حياتنا لم تكن في انتظارنا. لم يعد هناك أي «طبيعيّ» يمكن التمسّك به من أجل بعض الثبات.

عُدنا لنكتشف أن «الطبيعي» بات استثنائيًا، أنّ أبسط الأمور كتعبئة البنزين أو شراء علبة دخان أصبح معقدًا، أنّ التخطيط لأي مشروع لما بعد يوم أو يومين صار مستحيلًا، أن المعاشات في آخر الشهر لم تعد مضمونة، أنّ ما بدأناه قبل الثورة لم يعد له أي معنى من بعدها.

سقطت «طبيعية» حياتنا الطبيعية، سقط بديهيات هذه الحياة، ومعها سائر الطرق التي طوّرناها، غالبًا من دون معرفتنا، للتأقلم مع الانهيار.

ولكن ما اكتشفناه كان أخطر من هذا الوعي لهشاشة الحياة الطبيعية. فما فرضته الثورة علينا هو الاعتراف بأن ما اعتبرناه طبيعياً لسنوات هو الاستثناء، وأنّ هذه الحياة التي تدعونا السلطة إلى العودة إليها هي استثناء طويل. نظام ما قبل الثورة كان نظامًا استثنائيًا، والأزمة لم تكن نهايته بل تأكيداً على طبيعته الاستثنائية.

الحياة اليومية استثناء، والثورة هي الحياة الطبيعية، هي الحياة كما يجب أن تكون. هذا ما اكتشفناه منذ أربعين يومًا، أن الحياة الطبيعية مع تناقضاتها وصراعاتها وفرحها وإحباطها ممكنة، لا تحتاج إلى الكثير، تكفيها بعض المساحات العامة وبعض الاعتراض وبعض الاشتباكات.

لن نتظاهر غدًا من أجل عدم «العودة» إلى الحرب وأشباحها، وحسب. فلن نعود إلى هذا التاريخ مهما حصل. سنتظاهر من أجل استمرار الثورة، من أجل استمرار الحياة الطبيعية التي حُرِمنا منها لعقود.

آخر الأخبار

تراجُع أميركيّ يفتح الباب لاجتياح رفح 
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 28/3/2024 
الخارجية الأميركية عن تقرير ألبانيزي: مُقرّرة معادية للسامية
حدث اليوم - فلسطين الخميس 28 آذار 2024 
اقتراح قانون شامل لمناهضة العنف ضدّ المرأة
الادّعاء الإسباني يطلب السجن عامَين ونصف لروبياليس