تحليل انفجار المرفأ
جيفري كرم وسنا التنوري

انفجار طائر الفينيق

6 آب 2020

في لبنان نُذَلّ في الحياة وفي الموت. في لبنان جنّتُنا وجحيمُنا، والمطهَر أيضاً، حيث التوقّع المستمرّ بأنه سيكون هناك يوم أكثر إشراقًا إذا ما عانينا لفترة وجيزة وأثبتنا أننا جديرون بالانتقال إلى مكان أفضل. نعيش كلّ هذه المراحل بشكل يومي. عند كل مصيبة، تطلع مقالات وبوستات الصمود وإعادة البناء وأسطورة طائر الفينيق. ربما هكذا يتأقلم البعض مع المآسي التي لا تحصى في هذا البلد، لكنّ حالة التأقلم هذه يجب أن تنتهي. علينا تحطيم هذه الأفكار التي أصبحت شبه أصنام نأتي لها بالزهور كلما أتتنا مصيبة.

سنعيد البناء ونكون أقوى من أيّ وقت مضى

كم مرّة يجب أن نلتقط أشلاءنا، نضمّد جراحنا، ندفن موتانا ونمضي قدماً؟ أن نستبدل الزجاج، وننظّف الحطام، ونبني بيوتنا من جديد؟ أليس هناك عدد معيّن من الدم والزجاج والأنسجة والباطون المسموح لبقعة معيّنة من الأرض؟ حان الوقت للقبول بأننا لسنا بحاجة ولا نريد أن نكون أقوى. لا نريد إعادة بناء حياتنا ومنازلنا بعد الآن. لا نريد أن نكون أقوى من أي وقت مضى. في الأسطورة، يعيش طائر الفينيق 500 سنة، ثم يحترق من تلقاء نفسه لكي يولد من جديد. لكن إذا قتل طائر الفينيق، فإنّه يموت، ولا يولد من جديد. وفي هذه اللحظة التي يموت فيها، تحرق رمادَه كلُّ الكائنات من حوله.

كان يمكن أن يكون أسوأ من ذلك

كم مرّة يجب أن نسارع للاتصال بأحبائنا للتأكد من أنهم بعيدون عن موقع الانفجار؟ كم مرّة يجب أن نفزع إذا لم نتمكن من الوصول إلى أعزائنا للتأكد من أنهم سالمون؟ كم مرّة يمكن أن نكبس شاشات التلفونات لنعيد محاولة الاتصال بمن يمكن أن يكونوا في موقع الجريمة؟ ثم نعود ونسمع من الذين حولنا: الحمدلله، كان يمكن أن يكون أسوأ. كأننا دائماً محكومون بتخيّل واقع أسوأ لنخلق الأمل بواقعنا الزفت. وكأننا ننتظر انتهاء كوابيسنا المتكرّرة حتى نتمكّن من الحلم مرة أخرى. لقد حان الوقت لتجاوز قبول وتخيّل سيناريو أكثر رعبا لتجميل البؤس الذي نعيشه.

نحن أمّة صامدة ونزدهر خلال الأزمات

ما هذا الفخر بالقدرة على التعامل مع المصائب؟ كم مرّة يجب أن نطلب المساعدة الخارجية ونكرّر الكليشيهات حول كيف أنّ القوى الخارجية لن تسمح للبنان بالفشل والانهيار؟ كم مرّة يجب أن نطلب الدعم من المغتربين ونعتمد على الناس في لبنان لدعم بعضهم بعضاً لأنهم يعلمون أن الدولة غائبة؟ لقد حان الوقت للتشكيك في الأسس المهتزّة للصمود والقبول بأنّ دافعنا نحو الاستمرارية والقدرة على التكيّف مع الأزمات هو أمر غير طبيعي ولا إراديّ، وهو نتيجة للحكومات الفاشلة والفاسدة التي حكمت لعقود. لا نريد أن تعزّز الأزمات قدرتنا على الصمود أو اختبار مدى تعاملنا مع المواقف الصعبة. نحن ببساطة لا نريد أن نتعامل باستمرار مع سيناريو مروّع آخر.


سوف نرتاح ونتعافى الآن، لا نريد الصمود والإيجابية المخدِّرة. دعونا نتبنَّ شيئًا جديدًا: يجب أن نقرّر دفن آليات التكيّف الحالية، والتوقّف عن مطالبة الناس في جميع أنحاء العالم بالصلاة من أجل جمهوريتنا الفاشلة، وقبول حقيقة أن الانتقام والعدالة لا تنبثقان من قاعات المحاكم الفاسدة أو لجان التحقيق المركبة، ولكن من الناس في الشوارع.

لقد كذبوا علينا حين قالوا إنّ طائر الفينيق لا يموت، وإنّه يعيد خلق نفسه. عندما يُقتَل الفينيق، عندما يفجَّر من فسادهم وإهمالهم، ينتهي من الوجود. فلينتهِ! ولتنتهِ معه كلّ نقاشات وجدليات الصمود. وسوف نبعثر رماده على كلّ الذين حرقوه، علّهم يموتون هم أيضاً. عندها نبني من جديد.

آخر الأخبار

شرطة نيويورك تفضّ مخيّماً طلّابياً متضامناً مع غزة
فلسطين في الجامعات الأميركية
22-04-2024
تقرير
فلسطين في الجامعات الأميركية
معركة حريّة الأكاديميا والتعبير
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 22/4/2024 
فرقة «نيتسح يهودا»
حدث اليوم - فلسطين الإثنين 22 نيسان 2024 
القوّات اللبنانيّة تفتي بالاعتداء على اللاجئين السوريّين