تعليق الدكتاتوريّة
صهيب أيّوب

دويلة محمّد فهمي

15 تموز 2020

لبنان يعاني وضعاً اقتصادياً حادّاً وصعباً، بسبب عبء النازحين السوريّين

وزير الداخلية محمد فهمي، 15/07/2020

للإعلام دورٌ كبير لحضّ السلطة على الإضاءة على المشاكل

وزير الداخلية محمد فهمي، 08/07/2020

كلّ صحافي بحاجة للحصول على إذن مسبق من الجيش للتصوير

مديرية التوجيه في الجيش اللبناني، 10/07/2020

 

لمحمّد فهمي دويلته المرئيّة. الظلّ الموازي للدولة المحتضرة التي لم نعد نرى حتّى خيالاتها. ربّما لأنّ لا كهرباء في بلد العتمة، ولا ظلال لنهارات الحرّ الطويلة بين أكوام النفايات إلا الغبش. نكاد نظنّ أنّ موت الدولة، وحضور الدويلة، يكاد يكون واحداً.

لمحمّد فهمي دويلته المرئيّة. تعيش في ذاته المتضخّمة بالذكر العسكري. المرتدي لزيّ الحفلات، مستخرجاً إيّاه من لعبة المرايا. فالعساكر كالديكتاتوريّين والرؤساء النرجسيّين يحبّون المرايا، الوهميّة والحقيقيّة.

يُدهَش محمّد فهمي من نفسه، من ثقتها العالية، رغم أنّها قتلت شخصين بدم بارد. هذا ما أعلنه. وما أخفاه أكثر بالطبع. يرى نفسه في مرآة بيته، أو في حمّام الوزارة، لا فرق. هو يتفرّج فحسب إلى أناه العنيفة، النرجسية. المتمكّنة من عنفها. ماسكة أيادي الدويلة من كلّ جانب.

ربّما كان لمرايا الوزير مؤثّرات، تجعل منه بطلاً أسطورياً. حينها يرى دويلته إمبراطورية عظمى، تسمح له- إلى جانب صلاحياته في القمع والقتل والعنف- أن يتحدّث كرئيس وزراء وليس كوزير فحسب، له واجباته المحدّدة في القانون. فيحرّض من حيث يدري على الوشاية، طالباً من الإعلام أن يكون الذراع الأيمن للأمن والعسكر، ومؤكّداً تحوّل إدارة البلد إلى العسكر والأمن برعاية العصابة الفاشية. وليس طلب الجيش من الصحافيّين والإعلاميين أخذ أذونات مسبقة بالتصوير، إلا مكاشفة صريحة من فهمي ومنظومته، للشعب الجائع والخائف من موجة كورونا الجديدة، أنّ لا صوت يعلو فوق صوت الجزمة الأمنية.

لمحمد فهمي دويلة لها مرايا وعيون. فيها يستدلّ إلى نسخة غير مرئية من حسان دياب. لكنّها نسخة خبيثة، وممتلئة بفهمها لأدوات الإخضاع، كجزء من تركيبتها لمشروع الزعامة.

لا بد أنّ لمحمد فهمي، منذ تولّيه منصب عميد وصداقته مع علي مملوك وشغله مستشاراً أمنياً لمصرف، حلم على طريقة ضبّاط آخرين كحسني مبارك ومعمر القذافي وعبد الفتاح السيسي بأن يصبح زعيماً أوحد. يفكّ ويربط ويبطش ويقتل ويبيد ويهدّد وينذر. لهذا يرى في مراياه نسخة ممحوّة من حسان دياب. من دون مشط وتدليل للشعر. من دون شهادات أو دفاتر وكتب إنجازات.

ليس مهمّاً أن يكون للديكتاتور المعاصر شهادات أو خبرات في إدارة البلاد. تكفيه مرآته، وأناه الذكر، وبطركيّته وجزمته المرقّطة من أيّام العسكر، وبدلته القديمة التي لا بدّ أنّه يحتفظ بها مثل كلّ عسكريّ مخضرم. يشمّها كلّ يوم، قبل أن يخرج إلى دويلته، متذكّراً أنه جندي في هذه المنظومة.

لمحمّد فهمي دويلته المرئية. يعيد عبرها إنتاج المعرفة البوليسية. تلك التي ثبتت مخالب التنكيل والبطش، في تعاطيها مع ثورة 17 تشرين والناشطين/ات فيها، مستلهمة من حزب البعث أساليبها في القمع والاستدراج. وها هي اليوم تصنع خطابها الموازي. خطاباً يعلن ولا يضمر عنفاً وعنصريةً ضدّ السوريين الهاربين من آلة القتل الأسدية. يبثّ الكراهية ويشجّع على العنف الأهلي بين اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين، في ظل إخفاق حكومي وبرلماني ورئاسي في التعاطي مع الانهيار الكلّي للبلد. وهنا تكرّس هذه الدويلة وجودها العضوي، كامتداد لنظام البعث.

باستعادته هذا الخطاب، يجدّد فهمي مبايعته لبشار الأسد وامتنانه لمدرسة والده، وأربابه، وصانعي الخوف في سجونه وإداراته المدنية والعسكرية. فيبرهن عن نموذجه الموثوق، كبديل ربّما عن حسان دياب، التكنوقراطي المزيّف، ونجيب ميقاتي المموّل، وسعد الحريري الخاضع.

لمحمد فهمي دويلته المرئية، تلك التي ستفرد كل أدواتها وسكاكينها على رقاب البلد.

آخر الأخبار

مسيرةٌ لسيّارات الإسعاف في بيروت تضامناً مع المسعفين الشهداء 
الاحتلال يرتكب مجزرتَين في طيرحرفا والناقورة
حدث اليوم - #فلسطين الاربعاء 27 آذار 2024 
 مختارات من الصحافة الإسرائيلية 27/3/2024
اغتيال مروان عيسى: الإعلان الإسرائيلي لا يحسم اللغز 
27-03-2024
أخبار
اغتيال مروان عيسى: الإعلان الإسرائيلي لا يحسم اللغز 
قضية اغتيال شكري بلعيد