تعليق ثورة تشرين
فادي بردويل

لبّيتُم النداء

13 تشرين الثاني 2019

بدأ رئيس الجمهورية حواره بتوجيه عتاب أبوي للمنتفضين. بدا شديد الانزعاج من عدم التجاوب مع نداءاته، فكرّر أكثر من مرّة عدم إصغاء الناس لأخباره وعدم تجاوبهم معه. تأرجح ما بين التكلّم من موقع يتوهّم أنه ما زال خارج السلطة (محاربة الفساد) ينادي المنتفضين إلى توحيد الساحات لتحقيق الإصلاحات الصعبة، وما بين التكلُّم كطرف في السلطة على خلاف مع الناس، يتأفّف من عدم وجود قيادات تفاوضه: في شي ثورة ما عندها ليدر؟


أربكت الثورة الرئيس. بدت له وكأنها خطفت منه شعاراته وجعلته بمصاف الفاسدين الذين بنى خطابه السياسي على مواجهتهم. وضعه شعار كلن يعني كلن في صلب النظام، فاستعمل استراتيجيات دفاعية مختلفة للإفلات من قبضته. استعان بالأخلاق ليحدّثنا عن الأوادم، وذكّرنا بتاريخه النضالي من أجل الحرية والسيادة والاستقلال، واستعاد تاريخه العسكري. لم يكن بوسعي إلا سماع صدى صوت إميل لحود (لا أطلب شيئاً لنفسي) عندما شددّ على أنّ لا همَّ له سوى بناء الدولة وليس الاستفادة الشخصية من منصب الرئاسة.

لكنّ الإصلاح الذي ينشده الرئيس متعذّر، نظراً لطبيعة النظام التوافقي الذي قلّص من صلاحياته، وشلّ القدرة على الحركة والتنفيذ. لم يثنِه الحديث عن عجزه تنفيذَ الإصلاحات عن تذكيرنا بأنّ صهره جبران باسيل يترأس أكبر كتلة نيابية في المجلس. لم يسأل الجنرال لماذا لم يلبِّ الشعب النداء، بل استفاض بتلميع صورته من خلال تعداد العراقيل التي تواجهه داخلياً والحروب التي تعلَن على عهده والحصار الدولي الذي يضغط عليه.

ازدادت حدّة كلام عون في آخر اللقاء. فالحوار الذي ابتدأ باعترافه بالمطالب المحقة للناس، انتهى بدعوته المواطنين إلى العودة إلى بيوتهم بعد تشكيل الحكومة، مضيفاً: عم يضربوا الوطن بالخنجر، هيدي ما بتصير بمحل بالعالم. ختم الجنرال الذي كان قد استبعد اندلاع حرب أهلية في عهده قبل بضعة دقائق بالتحذير من صدام لبناني- لبناني ومن نكبة إذا أكمل الناس انتفاضتهم.


اعترف بالمطالب، تذمّر من عدم التجاوب مع دعواته للحوار، برّأ نفسه من سنيّ المشاركة في السلطة، ثم حمّل الثوار مسؤولية خراب البلاد... كلّ ذلك بدون التطرق إلى دعوة جديرة بـ«بيّ الكلّ»: روحوا هاجروا.

لم تنقضِ بضعة دقائق على انتهاء الحوار حتى نادت الثورة شعب لبنان العظيم، فلبّى النداء.

آخر الأخبار

109 أعوام على الإبادة الأرمنية
حدث اليوم - فلسطين الثلاثاء 23 نيسان 2024 
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 23/4/2024 
اردوغان يقترب من حلمه
23-04-2024
تقرير
اردوغان يقترب من حلمه
تركيا جزء من «قوّة سلام» في غزّة
مدير مركز البسمة الطبّي بعد تدميره
23-04-2024
أخبار
مدير مركز البسمة الطبّي بعد تدميره
نّاش أي نية للاستقرار خارج غزّة
السيسي يقمع تظاهرةً تضامنيّة مع نساء غزّة والسودان