تحليل
سلسلة
مختبر الثورة
باسل ف. صالح

بدنا نسترجع الوقت المنهوب

23 حزيران 2021

انتقلنا في لبنان خلال فترة زمنية لا تتخطّى السنة الواحدة

من معادلة:

نص ساعة من الجبل للبحر، بتكون عم تعمل سكي بتصير عم تتشمس وتتسبح

إلى معادلة:

ساعتين بين محطة بنزين ومحطة أخرى لتفوّل سيارتك

إعادة إنتاج معادلات الوقت هي الفيصل والناظم والمؤشّر الحقيقي لأي ديناميك اجتماعي يهدف إلى تغييرات جوهرية في المجتمع.

يحيلني الأمر مباشرة، وليس على سبيل المصادفة، إلى شعارٍ كان قد رشّه أحدهم على جدران وسط بيروت:

بدنا نسترجع الوقت المنهوب

فللأمر صولات وجولات إذن، امتدّت من لحظة الانتظار أمام مزاج كثير من موظّفي الإدارات الرسمية تاريخيًا، إلى انتظار فرص العمل أو الانتظار أمام أبواب السفارات، مرورًا بانتظار نتيجة التحقيق في جريمة المرفأ. ووصلت في أيامنا هذه لتُتَرجَم على مختلف الأصعدة انتظاراً ووقتاً منهوباً:

أمام المحطات، أمام الصيدليات، أمام المصارف، أمام البضائع المدعومة في السوبرماركت...

هي معادلة بسيطة لكنّها بدلالات خطرة تختصر ما يحتاج إلى ملايين الكلمات والدقائق للتعبير عنه. فنحن في صراع مع الوقت، وصراع عليه. وهذا الصراع هو أحد اشكال المواجهة، وهو أحد أبرز تداعيات التغيير، خصوصًا لناحية الاقتصاد في الزمن بهدف تقليل الهدر والخسائر، وتقصير مدّة الإذلال اليومية، وانتهاءً بالشعور بالحياة وبسيلانها.

هذه إحدى أهم وأبرز دلالات التبدلات الثورية، وضع تصوّر جديد للزمان والمكان والبيئة والمحيط الحيوي...، ووضع طرق مبتكرة لكيفية استغلال كل ذلك بأفضل الطرق الممكنة، لاسيما وأن أزمة النظام تتبدّى أيضاً في استباحة هذه القطاعات في لبنان. فهذه السلطة لم تنهب ما هو جليّ وظاهر فحسب: أراضٍ ومشاعات وممتلكات ووسط بيروت ومؤسسات ومال عام… لربما كان هذا أقل الأضرار. بل لقد نهبت ما هو خفيّ وأخطر بكثير من أي ظاهر: نهبت الوقت واعمار الناس معه، نهبت المستقبل والحلم، نهبت الراحة ومصادر التسلية، السعادة والضحك، نهبت الحياة نفسها…

تبدو إعادة وضع تصور جديد للوقت، ولكيفية استغلاله، والاقتصاد فيه وبه، ووضع تصوّر جديد للمكان أيضًا، للبيئة، للمحيط الاجتماعي، لكيفية العيش، لأوقات الفراغ، هي أحد أهم المشاريع التي يمكن العمل عليها بهدف بلورتها، عبر منهجية فتح أفق مشاركة تجارب الآخرين.

هذه نقطة شديدة الأهمية في التأسيس السياسي أيضًا، إذ يجب أن تتعدّد مصادر المعلومات والتجارب، لأنها تصبّ بأكملها في محاولات كسر التسلط والاسقاطات، بالإضافة إلى أنها تؤسس لديموقراطية أصيلة تبدأ من تحت، من الجذور، من الأشخاص الذين هم أصل كل سلطة.

الحق بالحياة هو مشروع سياسي، تمامًا كما أعلنت ثورة الطلاب في فرنسا العام 1968، الحق بالحياة وبالفرح وباستنزاف الوقت وعيشه حتى النفس الأخير. هو حق علينا كجماعات تغيير أن ننتزعه لنمارسه كما يحلو لنا، لا أن يذهب هباءً بين انتظارات متعددة تضرب عميقًا لتذلّ ما هو كامن في النفس من أمل، كما تضرب القدرة على الإنتاج والتحويل على المستوى الاقتصادي وعلى المستويات الحياتية.

من هذا المنطلق، فإنّ أيّ نظام مستقبليّ يمكن أن ينبني، لا بدّ أن يصهر هذه التجارب التي نعايشها في يومياتنا خلال هذه الفترة، وأن يتأسّس من الحلول التي سنصل إليها في القادم من الأيام، ليس بهدف تقليل الخسائر إلى الحدّ الأدنى فحسب، بل بهدف ابتداع سلوكيات تطال تعاملنا مع الآخرين ومع الأشياء والمقتنيات، ومع الزمن كذلك.

 

سلسلة

مختبر الثورة

يقترح هذا الملف مساحة مفتوحة لطرح اقتراحات تخصّ مسار الثورة، بعضها سجالي أو خارج الحدث، وبعضها الآخر عملي. يدعو هذا الملف كتّاباً وكاتبات للمساهمة باقتراح في السياسة، بمفهومها العريض، ليصبح نقطة سجال أو نقاش أو بحث، تنشر مرة كل أسبوع. وتطمح هذ المساحة أن تشكّل مساهمة بسيطة بعملية التفكير الجماعية التي تُعرَف بالثورة، كمحاولة لتأمين بعض الاستمرارية لهذا المختبر الذي لم يتوقّف عن مفاجأتنا.

هذه الدقائق القليلة | تحليل
نحو قطب لاطائفيّ | تحليل
إعادة الاعتبار لشعار «كلّن يعني كلّن» | تحليل
نظرة ثوريّة للانتخابات النيابيّة | تحليل
النوادي العلمانيّة والهيمنة المضادّة | تعليق
ديالكتيك «كلّن يعني كلّن» | تحليل
التنمّر الديموقراطي: أرجوكم صوِّتوا، وإلّا | يوميات
عن خوض المعارضة للعمل البرلماني | تحليل
إعادة تسييس السياسة وتكنوقراطويّة السلطة | تحليل
التمويل كعمل تشاركيّ | تعليق
الاقتراح كفعلٍ سياسي | فكرة

آخر الأخبار

فلسطين في الجامعات الأميركية
22-04-2024
تقرير
فلسطين في الجامعات الأميركية
معركة حريّة الأكاديميا والتعبير
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 22/4/2024 
فرقة «نيتسح يهودا»
حدث اليوم - فلسطين الإثنين 22 نيسان 2024 
القوّات اللبنانيّة تفتي بالاعتداء على اللاجئين السوريّين
عصابة تخطف لاجئاً سوريّاً وتعذّبه وتطلُب فديةً ماليةً