تحليل
سلسلة
مختبر الثورة
باسل ف. صالح

ديالكتيك «كلّن يعني كلّن»

25 آب 2021

السجال حول شعار

يجادل بعض الأفراد والمجموعات المستقلة واليسارية الراديكالية في ثورية شعار «كلّن يعني كلّن»، معتبرين أنه قمة الطرح الثوري لأنه يصوّب على المنظومة بأكملها من دون استثناء.

هذا التصويب صحيح إلى حدٍّ بعيد لأنّ السبب في ما وصلنا إليه يقع على عاتق سياسات متكاملة، متناغمة مع بعضها بعضاً، يتحمّل مسؤوليّتها كلّ من تعاقب على السلطة، مَن حكم واتخذ القرارات، مَن شرّع وسهّل وغطّى كلّ ما جرى وكانت نتيجته هذا الانحلال والانهيار الذي نعيشه.

يرى آخرون، من التيارات ذاتها تقريبًا، أن شعار «كلّن يعني كلّن» تعميميّ لا يفيد قضية محدّدة، ولا يقسّم المسؤوليات وفق علاقات القوة السائدة.

هو اعتراض صحيح أيضًا في وجهته الخاصة. فعلى الرغم من ثورية الشعار، إلاّ أنّ استخدامه للتعميم يضيّع المسؤولية المباشرة لطرف محدّد. وهو تسطيح قامت به بعض الجهات المنتفضة، خصوصًا تلك التي تتقاطع مع بعض أطراف النظام بشكل فاقع، وعلى رأسه الموقف من حزب الله وسلاحه، وذلك هربًا من موقف واضح وصريح من تلك الأطراف. كما أنّ هذا التسطيح ينفي الحاجة إلى عمل مستمرّ لتحليل علاقات الهيمنة البنيوية داخل السستام نفسه، وداخل كل قضية بعينها.


ديالكتيك الشعار

يحكم الديالكتيك منطق هذا الشعار، ككلّ شيء آخر.

ما يبدو ثوريًا في لحظة، يمكن أن يكون رجعيًا في لحظة أخرى، والفارق بينهما يحدّده مشروع ورؤية سياسية واضحة. هذه الرؤية هي التي تستطيع التمييز بين أن تكون لحظة استخدام الشعار، بعموميته، ثوريةً أو رجعيّةً من النوع الذي يمكنه أن يخدم السستام.

هذا ما لم تقدر على التمييز بشأنه، أو تحديده، الكثير من المجموعات، إما لعطبٍ فيها، أو بسبب عدم بلورتها لرؤية سياسية، أو لعطب في قراءة الحدث منذ 17 تشرين حتى اللحظة. أضف إلى ذلك أنّ المجموعات تعلم أن شعار «كلّن يعني كلّن» هو بمثابة هوية سياسية لا يمكنها الالتفاف عليها، أو إسقاطها، او التغريد خارجها، وإلا سيكون لذلك أثر مدمّر عليها.

الكلام أعلاه يتطلب بالأساس استراتيجية، هدفًا، مشروعًا سياسيًا أولًا، وتكتيكًا نعتمده لنحقق هذا الهدف. وهذا التكتيك يستدعي تقاطعات لا تعني التحالف بالضرورة، بقدر ما تعني تلقّف اللحظة المناسبة ليبنى على الشيء مقتضاه، سواء في الانتخابات النقابية، وصولًا إلى الانتخابات النيابية، مع التمييز الضروري بين هذه الاستحقاقات.

الانتخابات النيابية بالذات هي نقطة عراك مع المنظومة يجب استغلالها لبثّ الخطاب التغييري، ولا يمكن خوضها وفق شعارات عامة فضفاضة تعطي قوى النظام أكثر ممّا تأخذ منها. فاستخدام مثل هذه الشعارات في هذه اللحظة بالذات، خطة غير ذكية، وقد يكون أثرها مدمّرًا.


تناقضات النظام وهيمنة حزب الله

إن كان لنا أن نحدّد استراتيجيةً تتناسق مع شعار «كلّن يعني كلّن»، ما علينا إلّا أن نحسم المسألة لنقول إنّ التغيير المنشود راديكالي، يطيح بالكلّ. لكن خلال عملية الإطاحة، علينا أن نستخدم تكتيكاً يقوم على التمييز بهدف القضم، وأن نستغل تفكّك جماعة السلطة. إذ لا يمكن، على سبيل المثال، مواجهة تيار رئيس الجمهورية كما نواجه تياراً سياسياً بالكاد يتمثّل بعدّة نواب، كما لا يمكن مواجهة المستقبل كما يواجَه كرامي، ولا المردة كما القوات... إلخ.

فوق هذه وتلك، لا يحوي أيّ نظام بداخله مجموعة متناغمة ومتناسبة من الأحزاب والعلاقات فيما بينها، ولا تكون أطراف النظام بأكملها على قدر واحد من المسؤولية. لذلك، لا يمكن النظر إلى حزب الله كغيره من القوى.

ولأنّ مطلق نظام هو نظام هيمنيّ يكون فيه القوي مسيطرًا على ضعيف مسيطَر عليه، وتكون الغلبة لمن يسيطر على المركز في دولة مركزية كالدولة اللبنانية، لا يمكن مساواة حزب الله بغيره، وهو قوة ضاربة أخذت على عاتقها حماية النظام.


لقد عايشنا في هذه الدولة الطائفية علاقات الهيمنة البنيوية تاريخيًا، أي حين يكون حزب طائفي هو نقطة تكثيف نظام البرجوازية الرجعية الفاسدة والناهبة، فيتحكّم بكل مفاصل اللعبة. فمن الكتائب، إلى المستقبل، وصولًا إلى حزب الله، هي حركة مستمرة من جدل الهيمنة والانهيار، ومن المواجهات، ومن تحميل المسؤوليات بشكل يتناسب مع علاقات القوة التي لا تسمح بأي تعميم أو تسطيح.

 

سلسلة

مختبر الثورة

يقترح هذا الملف مساحة مفتوحة لطرح اقتراحات تخصّ مسار الثورة، بعضها سجالي أو خارج الحدث، وبعضها الآخر عملي. يدعو هذا الملف كتّاباً وكاتبات للمساهمة باقتراح في السياسة، بمفهومها العريض، ليصبح نقطة سجال أو نقاش أو بحث، تنشر مرة كل أسبوع. وتطمح هذ المساحة أن تشكّل مساهمة بسيطة بعملية التفكير الجماعية التي تُعرَف بالثورة، كمحاولة لتأمين بعض الاستمرارية لهذا المختبر الذي لم يتوقّف عن مفاجأتنا.

هذه الدقائق القليلة | تحليل
نحو قطب لاطائفيّ | تحليل
إعادة الاعتبار لشعار «كلّن يعني كلّن» | تحليل
نظرة ثوريّة للانتخابات النيابيّة | تحليل
بدنا نسترجع الوقت المنهوب | تحليل
النوادي العلمانيّة والهيمنة المضادّة | تعليق
التنمّر الديموقراطي: أرجوكم صوِّتوا، وإلّا | يوميات
عن خوض المعارضة للعمل البرلماني | تحليل
إعادة تسييس السياسة وتكنوقراطويّة السلطة | تحليل
التمويل كعمل تشاركيّ | تعليق
الاقتراح كفعلٍ سياسي | فكرة

آخر الأخبار

تيك توك: سنطعن بقرار الحظر الأميركي 
الشرطة تعتقل طلّاباً وصحافيّاً في جامعة تكساس
مجلس النوّاب يطيّر الانتخابات البلديّة للمرّة الثالثة
مخيمٌ تضامنيٌّ مع غزّة في «سيانس بو»- باريس
أهالي الأسرى يحاصرون بن غفير
خطف, ابتزاز , تعذيب 
25-04-2024
تقرير
خطف, ابتزاز , تعذيب 
شاب سوري يروي تفاصيل جريمةٌ منظّمة